القائمة الرئيسية

الصفحات

موعد و تفاصيل ليلة الإسراء والمعراج 1445 هجرياً الموافق لعام 2024

 



موعد و تفاصيل ليلة الإسراء والمعراج 1445 هجرياً الموافق لعام 2024



تفاصيل ليلة الإسراء والمعراج



ليلة الإسراء والمعراج هي حدث مهم في الإسلام ، وتعتبر إحدى معجزات محمد صلى الله عليه وسلم والتي خاضها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، تحدث هذه المعجزة المباركة وفقاً للتقويم الإسلامي في السنة الثانية عشرة من البعثة النبوية ، و قد ذكرت هذه المعجزة في سورة الإسراء بقول الله العظيم سبحان الذي اسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله ، و كذلك ذكر صعود النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى سدرة المنتهى و أعلى السماوات و هي السماء السادسة .

تبدأ القصة برحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس بأرض فلسطين ، وهذه الرحلة تعرف بالإسراء ، وفي فلسطين بمدينة القدس صعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء في ما يعرف بالمعراج ، و قد قالت الروايات أنه تمت دعوته للصعود إلى السماء ليتعرف على أسرار الخلق ويتلقى الوحي من الله .

خلال هذه الرحلة قاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع جبريل و هو الملاك الذي يرسله الله لتوجيهه بواسطة البراق ويمر بالعديد من المنازل السماوية ويلتقي بالأنبياء السابقين مثل آدم وموسى وعيسى ، ومن ثم يصل إلى جبريل ويتلقى وصايا وتعاليم إلهية .

تعتبر ليلة الإسراء والمعراج مناسبة مهمة في الإسلام ، وتحتفل بها العديد من الطوائف المسلمة. يقوم المسلمون بالصلاة والذكر والاستغفار و الصوم في هذه الليلة ، وقد تُقام محاضرات ومناسبات دينية لتذكر هذا الحدث العظيم .

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد اختلاف في الروايات عن هذه المعجزة النبوية والتفاصيل لهذا الحدث بين العلماء المسلمين ، ومع ذلك فإن ليلة الإسراء والمعراج تظل مناسبة مهمة ومحطة روحية و معجزة إلهية و تشريفاً و تكريماً للنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم من الله تعالى و هي مهمة في تاريخ الإسلام .


موعد ليلة الإسراء والمعراج 1445 هجرياً



عند اقتراب الذكرى المباركة لمعجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الإسراء والمعراج ، فقد حدد المسؤولين عن الكشف بمواعيد المناسبات في التاريخ الهجري الاسلامي أن موعد ليلة الإسراء والمعراج لعام 1445 الجاري سيكون يوم 27 من شهر رجب الحالي الموافق يوم 8 فبراير القادم لعام 2024 و هو يوم الخميس .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات