القائمة الرئيسية

الصفحات

إرتفاع سعر الدولار في مصر بوقت قياسي

 



إرتفاع سعر الدولار في مصر بوقت قياسي




الأمريكي أمام الجنيه المصري في معظم البنوك ما بين 28-30 قرشا بعد زيادته 2،50 جنيه إلى 2،55 جنيه إثر قرار البنك المركزي المصري ( البنك المركزي المصري) لرفع سعر الفائدة بنسبة 1٪.

وارتفع سعر الدولار لدى البنك الأهلي المصري وبنك مصر إلى 18،43 جنيهًا للشراء و 18،53 جنيهًا للبيع مقابل سعر التداول السابق الذي بلغ 18،15 جنيهًا للشراء و 18،25 جنيهًا للبيع.

وسجل سعر الدولار 18،45 جنيه للشراء و 18،55 جنيه للبيع لدى البنك التجاري الدولي.

وسجل سعر اليورو 20 جنيهاً للشراء و 20،42 جنيهاً للبيع لدى بنك مصر والبنك الأهلي.

وكان سعر اليورو لدى البنك التجاري الدولي 20،22 جنيه للشراء و 20،45 جنيه للبيع.

في حين سجل الجنيه الإسترليني 24،18 جنيه للشراء و 24،44 جنيه للبيع في بنك مصر والبنك الأهلي.

استقر سعر الريال السعودي عند 4،92 جنيه للشراء و 4،93 جنيه للبيع لدى بنك مصر والبنك الأهلي.

هذه الزيادة مرتبطة بالطلب على السيولة، بالنسبة لأي شخص يحتاج إلى الحصول على دولارات ، تعد البنوك خيارًا محدودًا، سيحتاج كل من المصريين والأجانب إلى الاستفادة من السوق السوداء للوصول إلى مثل هذه العملة الصعبة ، حيث يتنافس الجميع الآن على الدولارات المتاحة التي يوفرها الأشخاص الذين يحولون التحويلات من الخارج أو المصدرين الصغار الذين لديهم دولارات ولكن يمكنهم الآن استبدالها بسعر أعلى، الأسعار خارج النظام.

لماذا لا يتم القضاء على الأسواق السوداء
من الصعب جدًا تنظيم نظام السوق السوداء ، لكن نشاطه كان محدودًا العام الماضي عندما فرض البنك المركزي سقفًا على الودائع، ومع ذلك ، في فبراير ، رفع البنك المركزي سقف الودائع الشهرية ، مما سمح للأفراد بالحصول على الدولارات من السوق السوداء ثم إيداعها في حساباتهم بالدولار ، وبالتالي إعادتها إلى النظام الرسمي، وهذا سبب لارتفاع نشاط السوق السوداء، حدث هذا النظام ذو المستويين في مصر عدة مرات وهو الآن أيضًا في فنزويلا.




مازال سعر الدولار في ارتفاع


كيف يقرر نظام السوق السوداء زيادة الدولار
 قيمة الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء تحددها محض عرض وطلب غير منظم خلافا للسعر الرسمي الذي ينظمه البنك المركزي، لذلك ، عندما يكون هناك زيادة في الطلب على الدولار ، فإن هذا يزيد السعر ، حيث يتنافس الجميع على عرض محدود من العملة، قد تكون الشركات التي تحتاج إلى سيولة لاستيراد منتجاتها على استعداد لدفع سعر مرتفع للغاية للحصول على المعروض من الدولارات المتاحة في السوق السوداء.


هل نتوقع زيادة سعر صرف عملة الدولار في أي وقت قريب



أعلن طارق عامر 81 محافظ البنك المركزي علناً أنه لن يقوم بتعويم الجنيه إلا في حالة زيادة الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي إلى 25 مليار دولار وهو الآن 16 مليار دولار، يعتبر الاحتياطي البنكي مؤشرًا مهمًا ، حيث يخبرنا عن المقدار الذي يمكن أن يقدمه البنك المركزي المصري في البنوك.

إلى متى يتوقع استمرار انخفاض قيمة الجنيه
 ماذا يمكن أن نتوقع في الأشهر القادمة
دائما ما يتحرك الاقتصاد في دورات ، ونأمل أن تستقر الاضطرابات السياسية قريبًا، نتوقع ارتفاعا في السياحة خلال فصل الصيف في الأشهر المقبلة ، ونأمل أن يصحح بعض الاختلالات في العرض والطلب، أيضًا ، من المتوقع أن تزيد العائدات الجديدة من قناة السويس بشكل ملحوظ أكثر من الأشهر السابقة ، مما قد يؤدي أيضًا إلى تصحيح الخلل جزئيا.


هل تعتقد أنه يجب وضع خطة اقتصادية لتوفير قيمة الجنيه المصري



 لا يمكن النظر إلى مشكلة النقد الأجنبي دون النظر إلى الاقتصاد ككل، إن تخفيض قيمة الجنيه هو أحد أعراض المشكلة وليس المشكلة نفسها، تكمن المشكلة في نهاية المطاف في الإنتاجية النسبية لمصر مقابل البلدان الأخرى ، ولا سيما البلدان الناشئة التي تنافسنا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر والشركات متعددة الجنسيات والمنتجات التكنولوجية، في الأساس ، تحتاج الحكومة المصرية إلى خطة اقتصادية شاملة ومنظمة من شأنها أن تساعدنا على تعزيز الإنتاج والمصدرين ، وإعادة السياحة وتحقيق الدخل بالدولار في نهاية المطاف في السوق ، مما سيساعدنا على موازنة الطلب على الدولار.

كجزء من سلسلة ندوات تحويل مصر التي تنظمها كلية إدارة الأعمال ، سيدير حلقة نقاش بعنوان تخفيض الجنيه المصري وندرة العملات الأجنبية في مصر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات