القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة سيدنا نوح عليه السلام و قومه من سلسلة قصص الأنبياء - مجلة براهيم


 

قصة سيدنا نوح عليه السلام




نبذة مختصرة عن بداية القصة



كان في الزمان القديم ناس يؤمنون بالله وعبدونه وحده لا شريك له ويعملون بالخير فقضوا نحبهم وحزن عليهم بعدهم قزم لاخلاقهم الصالحة وصلاح حالهم مما عمله من الخيرات فصنعوا لهم تماثيل باسمائهم وتغيرت الناس وجائت ناس ومازالت تلك التماثيل رمز للصلاح حتى في بيوتهم ولكن اكثر يعبدون هذه التماثيل بعد مدد كثيرة من الأزمنة فضلوا عن سبيل ما كان يخطوا عليه اسماء تلك التماثيل .


دعوة سيدنا نوح الى قومه



وفي هذا الزمان بعث الله سيدنا نوح الى قومه فهو منهم وفيهم ليهديهم الى الطريق المستقيم وينهيهم عن عبادة التماثيل وان يعبدوا الله وحده ولكنهم لم يستمعوا له ولهديه وقال لهم اني اخاف عليكم من عذاب الله فهو عذاب يوم عظيم وقالوا عنه انه في ضلال فلا تسمعوا له فقال سيدنا نوح اني ناصح لكم جئت برسالات ربي واعلم مالم تعلمون من الله ولكنهم قالوا عنه ،انك بش مثلنا كيف تعلم ما لا نعلم وتكون بيننا رسول من عند الله ونحن نرى ان من اتبعك هم اراذلنا يعني ،من نكرههم و قالوا عنه بين القوم انه رجل مجنون .

بعد ذلك استمروا في عبادة التماثيل المصنوعة بايديهم ،وتحدث إليهم مرة أخرى سيدنا نوح عليه السلام بقول لين ولطيف لكن زادوا العناد ،لكنه لم ييأس بدعوتهم لله ويأتي لهم صباحا ومساء ويدعوهم لله ،لكنهم وضعوا اصابعهم في اذنهم حتى لا يستمعوا لحديثه ويغطون وجوههم بملابسهم لكي لا يروه ومنهم من يضربوا وامره بطرد من امن به ولكنه رفض عليه السلام.

وفي يوم ضربوه كثير وبقوة ودعا الله العظيم وقال له يا ربي اني دعوتهم ليل ونهار ،والله يعلم ماذا فعل وماذا فعلوا معه سبحانه ،ورجع لهم مرة أخرى سيدنا نوح وقال لهم اني ادعوكم الى الله الذي لا يفرق بين كبير وصغير وفقير وغني ورجل وامرأة في رحمته وخيره وجنته ،ولكنهم هددوه بالرجم بحجارة الأرض ،فذهب سيدنا نوح الى مكان بعيد عن اعين الناس ودعا الله وقال يارب إن قوم عصوا ما ابلغتهم به من عندك فنجني يارب وقومي المؤمنين.

وقالوا له هؤلاء القوم بعد ان فعلوا معه ملا يدل على انهم سيتبعوان ما انذرهم به من الله ، ائتي لنا بالعذاب لو كنت من الصادقين ،بعد ان دعاهم نوح الى عشر قرون ، بعد ذلك لما يأس منهم دعا الله لينزل عليهم العذاب ،وهذا ما ارادوه وأمر الله سيدنا نوح بأن يزرع نحل واذا اثمر النخل سياتيهم عذاب الله وهذا حكمة من الله لان الله لا يعذب صغير بذنب آبائهم فجعل أرحام النساء لا تحمل جنين وعقمهم أربعون عاماً ، وكانوا يمروا عليه يسخروا منه .


سفينة سيدنا نوح عليه السلام



ولما رحلت الف سنة باقل من خمسون سنة ،انزل الله ملك الوحي سيدنا جبريل عليه السلام ليوحي الى نوح الى مكان ليصنع اضخم سفينة وصنعها هو وقومه المؤمنين .

واركب عليها من كل نوع من الحيوانات والنباتات والحشرات و الطيور والبشر ذوجين ذكر وأنثى لكي لا ينقرضوا وجمع طعامهم ليأكلوا في السفينة وهذه ما اراد الله ،وكان لسيدنا نوح زوجتان واحدة آمنت بالله واخرة لا تؤمن بالله وبنبوة سيدنا نوح و أخذ المؤمنة معه .


أمر الله عز وجل على قوم نوح



ولما انتهوا من الركوب في السفينة ،اختفت الشمس بمعنى كسوف الشمس وامطرت السماء بشدة وأخرجت الارض ينابيع الماء بقوة وابحرت السفينة سفينة نوح ومن معه ،واستمر الحدث اربعين يوما ،وكان ابن سيدنا نوح عاصيا لأبيه وأمه ،وقاله له نوح يابني ارحب في السفينة معنا ،لكنه رفض طاعة والده ،وكثرة المواج كالجبال ،وانتهى من كانوا يعصوا أمر الله بلسان سيدنا نوح ونبوته ،وامر الله الارض بالتجفيف و السماء بالاقلاع عن المطر وركدت السفينة على الأرض اليابسة .

وأمر الله سيدنا نوح بالنزول من السفينة والعيش في سلام و من معه ،وعاش الناس في سلام وبدأوا التناسل وعمارة الارض من جديد .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات